امل جديد بالحركة للمشلول

امل جديد بالحركة للمشلول

امضى شخص مشلول كليا من اكتافه العامين الماضيين في العمل مع الباحثين للسيطرة على هيكل متحرك بعقله.

اصدر باحثون في جامعة غرونوبل نتائج التجربة (بتمويل من Clinatec) ، قائلين ان العمل يشير إلى ان تشغيل نظام الي رباعي الأطراف قد يكون ممكنا للمرضى الذين يعانون من الإصابة بالشلل الرباعي (فقدان السيطرة على جميع الأطراف الأربعة). فقد سار المريض وتحرك ، انه الفرنسي Thibault البالغ من العمر 28 عاما .

يشير عمل الباحثين والمريض الى خواريزميات تفسر إشارات الدماغ وتحولها إلى حركة جسدية في هيكل الي

ففي بيان صحفي قالو : ان نظامنا هو اول نظام كمبيوتر دماغي لاسلكي مصمم للاستخدام على المدى الطويل لتنشيط الأطراف الأربعة ، “البروفيسور عليم لويس بن عبيد “، رئيس المجلس التنفيذي لـ Clinatec ، ومختبر CEA ، والأستاذ الفخري بجامعة غرينوبل ، فرنسا ،

تعرض ثيبو لاصابة في العمود الفقري العنقي جعلته يفقد السيطرة على ساقيه. احتفظ ببعض الحركة في العضلة ذات الرأسين والرسغ الايسر ، لذلك كان يعمل على كرسي متحرك بذراعه اليسرى.
وللسماح له بالتحكم في شيء خارج الجسم من خلال إشارات الدماغ ، زرع الباحثون مستشعرين بين جلد المريض والدماغ (وليس في الدماغ نفسه). فكانت اجهزة الاستشعار قادرة على تسجيل نشاط الدماغ في القشرة الحسية، وهي جزء من الدماغ يتحكم في الحركة والإحساس.

كانت الخطوة التالية هي تدريب خوارزمية لتفسير الاشارات وترجمتها الى حركة. قام المريض بذلك عن طريق لعب لعبة مشابهة لـ Pong ، حيث قام بتحريك منصة إلى اليسار أو اليمين لالتقاط كرة رقمية. مارس أيضا حركات أكثر تعقيدا ، مثل مد يده وتحريك المعصم من خلال محاكاة افتراضية.

اتاح هذا العمل في المجال الرقمي التدريب على الهيكل الخارجي الميكانيكي مع 14 مفصل متحرك. فبدا بتحريك اذرع الجهاز للمس مختلف الاذرع المتحكمة.

واخيرا ، كان ثيبو قادرا على المشي مع الهيكل الخارجي. كانت الالة لا تزال متصلة بالسقف من اجل الاستقرار ، ولا يمكنها إعطاء التوازن المطلوب للمشي بمفرده. لكن الحركة المعقدة اظهرت القدرة على التحكم في الهيكل العظمي بعقل المريض.

شارك لو اعجبك
FacebookwhatsappTwitterPin It
Share This

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.