امراض القلب والتوعية لقلب سليم

امراض القلب والتوعية لقلب سليم

تكثر امراض القلب في زمننا هذا سواء للكبار سننا او للصغار لذا يجب اتباع اساليب حياة صحية للوقاية منه وهي

المحافظة على النوم لمدة من 6-8 ساعات يوميا

يتعرض الرجال الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة الى ضعف خطر الإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين يحصلون من سبع الى ثماني ساعات يوميا. يساعد النوم على تنظيم نشاط الأنسولين ، ونقص النوم يجعل خلاياك أكثر مقاومة للأنسولين ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد يسهم في زيادة الوزن وأمراض القلب. الإرهاق هو أحد الأعراض الأخرى لأمراض القلب التي يتم تجاهلها في كثير من الأحيان عند النساء. إذا لاحظت أنك مرهق ، حتى بعد النوم جيدًا ، استشر طبيبك.

تقليل بضع كيلوهات من الوزن

وزنك مهم ، لكن محيط الخصر لديك يمكن أن يكون مؤشر افضل لصحة قلبك. النساء ذوات محيط الخصر الذي يزيد عن 35 بوصة والرجال الذين يزيد محيط خصرهم عن 40 بوصة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بامراض القلب.
وتشير الدراسات إلى أن فقدان حتى خمسة إلى عشرة في المئة من وزنك يمكن ان يحسن بشكل كبير صحة قلبك. وستساعد التمارين الرياضية لمدة 30 إلى 60 دقيقة ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا على تقوية قلبك وتقليل ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ، خاصة إذا تم دمجها مع نظام غذائي متوسط.

الضحك يريح الشرايين ويعمل على الاسترخاء

الضحك هو حقا افضل دواء. يستجيب جسمك للضحك عن طريق خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول. فان انخفاض مستويات الإجهاد والكورتيزول يمكن ان يخفض ضغط الدم ويساعد على تعزيز مزاجك ويعزز مناعة الجسم ضد الامراض.
وتشير الدراسات إلى أن الافراد المصابين بمرض القلب المكتئب هم أكثر عرضة لمخاطر صحية تهدد حياتهم ، لذلك تأكد من إضافة جرعة من الضحك إلى حياتك كل يوم.

الاسبرين يمكن ان ينقذ حياتك

تحدث النوبات القلبية عندما تمنع لويحات الكوليسترول تدفق الدم في الأوعية الدموية التي تغذي القلب. يعمل الأسبرين عن طريق منع بعض المواد الكيميائية مثل الثرومبوكسان ، الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي لتخثر الدم. اذا كنت انت او اي شخص تعرفه يعاني من نوبة قلبية ، فإن المضغ – وليس البلع – 325 ملغ من الأسبرين (الأسبرين العادي أو بيبي اسبرين) في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد في كسر الانسداد واستعادة تدفق الدم إلى قلبك.

اسال عن تاريخ الصحة الطبية لعائلتك

معرفة تاريخ عائلتك يمكن أن يساعدك على البقاء على المسار الصحيح مع صحة قلبك. إذا واجه اي شخص في عائلتك المباشرة مشاكل في القلب ، فستزيد خطورة اصابتك بامراض القلب والأوعية الدموية. تأكد من أن طبيبك يعرف تاريخ عائلتك.

الابتعاد عن التوتر ومنغصات الحياة

الانخراط في انشطة الحد من التوتر هي واحدة من أكثر الطرق الطبيعية لتحسين صحة القلب. دراسات اظهرت حديثا ان البعد عن الدراما والحزن يعمل على انخفاض كبير في خطر الإصابة بامراض القلب ويحد منها.

الشخير قد يكون اشارة خطر

لا تتجاهل الشخير! توقف التنفس أثناء النوم هو حالة طبية شائعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. توقف التنفس أثناء النوم هو مرض مزمن يجعل من الصعب التنفس بشكل صحيح عند النوم ، وغالبًا ما يؤدي إلى الشخير. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن اكثر عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس اثناء النوم. يرتبط توقف التنفس اثناء النوم غير المعالج بارتفاع ضغط الدم والسكري والنوبات القلبية.

قلل استعمال الملح في اكلك

يعد الملح احد المكونات الاكثر اغفالا عند النظر الى الحقائق الغذائية. يعد ارتفاع الصوديوم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من عبء العمل على القلب ، مما قد يؤدي إلى الاصابة بامراض القلب. راقب كمية الصوديوم لديك ، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 50 عاما. إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم ، فإن التخلص من ملعقة صغيرة يوميا قد يرسلك في طريقك إلى صحة قلب أفضل.

شارك لو اعجبك
FacebookwhatsappTwitterPin It
Share This

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.